استكشف جمال جورجيا: دليل سياحي لأرض العجائب الساحرة

رحلة ساحرة عبر الزمن: جورجيا سياحة لا مثيل لها لعام 2024

دليل شامل حول السياحة في جورجيا وأهم الأماكن السياحية المتاحة، بما في ذلك معلومات عن المدن الرئيسية التي يمكن زيارتها خلال رحلتك السياحية.

جورجيا سياحة شركة سياحة في جورجيا

جدول المحتويات

معلومات عن دولة جورجيا

موقع دولة جورجيا

خريطة جورجيا

الطقس في جورجيا

أهم 4 مدن سياحية في جورجيا

مدينة تبليسي

مدينة باتومي

مدينة بورجومي

مدينة كوتايسي

أجمل 3 أماكن سياحية في جورجيا

حمامات الكبريت في جورجيا

دير فارديزيا في تبليسي

تمثال الحب الأبدي في باتومي

أسئلة شائعة عن جورجيا السياحة

الشعب الجورجي، المعروف أيضًا باسم الكارتفيلي، هو شعب عريق نشأ باندماج السكان الأصليين مع المهاجرين من جهة الأناضول في القوقاز في العصور القديمة. يروي التاريخ القديم أن نسب الجورجيين ينحدر من كونهم إيبيريين، مما يعزز ثقتنا في تراثنا وهويتنا المتمثلة في هذا الشعب.

بالثقة، نؤكد أن تسمية الجورجيين بهذا الاسم تعود إلى القديس جورج وهذا ما يؤكده المؤرخ الفرنسي جاك دو فيتري والرحالة الإنجليزي سيرجون ماندفيل.

تبنت جورجيا بثقة العلم بخمس صلبان، المعروف باسم علم القديس جورج، في الشهر الأول من عام 2004. 

يلتزم معظم سكان جورجيا، بنسبة 81.9٪، بالديانة المسيحية الأرثوذكسية، في حين تشكل الديانة الإسلامية نسبة صغيرة حوالي 9.9٪ من إجمالي عدد سكان جورجيا.

تعد جورجيا واحدة من أكثر وجهات السياحة شهرة في العالم، حيث توجد 103 من منتجعات في مناطق مناخية مختلفة، وأكثر من 12،000 من المعالم التاريخية والثقافية. ويعد أربعة من هذه المعالم، كاتدرائية باجراتي في كوتيسي، دير جيلاتي، المعالم التاريخية في متسخيتا، وصفافة سفانيتي العليا، مدرجة ضمن قائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو.

تُعَد جورجيا من الدول المستقلة في منطقة جنوب القوقاز، وتقع على الساحل الشرقي للبحر الأسود، حيث تحدها من الشمال روسيا والشيشان ومن الجنوب أرمينيا وأذربيجان وتركيا، كما يحيط بها من الغرب البحر الأسود.

تُعَد جورجيا من الدول المستقلة في منطقة جنوب القوقاز، وتقع على الساحل الشرقي للبحر الأسود، حيث تحدها من الشمال روسيا والشيشان ومن الجنوب أرمينيا وأذربيجان وتركيا، كما يحيط بها من الغرب البحر الأسود.

جورجيا تشغل موقعاً استراتيجياً لها بين دول العالم، حيث يمتد أراضيها إلى قمة مجموعة جبال القوقاز الكبرى، والتي تُعرف عموماً بالحد الفاصل بين القارتين الأوروبية والآسيوية. تنقسم جورجيا إدارياً إلى ١٢ منطقة و٦٩ مقاطعة، وجمهوريتين تتمتعان بحكم ذاتي، وهما أبخازيا وأجاريا.

التسلسل المنطقة العاصمة
1
أبخازيا)جمهورية ذاتية الحكم)
سوخومي
2
ساميغريلو زيمو سفانيتي
زوغديدي
3
غوريا
أزورجيتي
4
أجاريا (جمهورية ذاتية الحكم)
باتومي
5
راشا ليشخومي وكفيمو سفانيتي تنتمي إلى أوسيتيا الجنوبية
أمبرولاوري
6
إيميريتي
كوتايسي
7
سامتسخي - جواخيتي
أخالتسيخي
8
شيدا كارتلي تنتمي إلى أوسيتيا الجنوبية
غوري
9
متسخيتا – متيانيتي
متسخيتا
10
كفيمو كارتلي
روستافي
11
كاخيتي
تلافي
12
تبليسي
تبليسي

بالنسبة إلى الطقس في جورجيا، تلعب جبال القوقاز الكبرى دورًا حيويًا في تحسين المناخ، حيث تشكل حاجزًا أمام الهواء البارد القادم من الشمال، في حين تحمي جبال القوقاز الصغرى المنطقة جزئيًا من التأثير الكبير للهواء الجاف والحار القادم من الجنوب.

تقع معظم مناطق غرب جورجيا في المنطقة الاستوائية الشبه رطبة، ويتميز هطول الأمطار السنوي بمعدل من 1000 إلى 4000 مم، أما شرق جورجيا فتتميز بمناخ متقلب من شبه حار إلى قاري. 

تتأثر أنماط الطقس في جورجيا بالكتل الهوائية الجافة القادمة من بحر قزوين إلى الشرق، وكذلك بالكتل الهوائية الرطبة القادمة من البحر الأسود إلى الغرب. وعادةً ما تعوق العديد من سلاسل الجبال (ليخي وميسخيتي) التي تفصل الجزء الشرقي عن الجزء الغربي من البلاد دخول الكتل الهوائية الرطبة إلى منطقة البحر الأسود.

من أهم المدن في جورجيا ما يلي:

تبليسي هي عاصمة جورجيا وأحد أكبر مدنها، تقع على ضفاف نهر الكورا وتبلغ تعداد سكانها حوالي 1.5 مليون نسمة. والمعروفة باسم تيفليس، مستمدة من الكلمة الجورجية لـ “الينابيع الساخنة”، تأسست المدينة من قبل ملك جورجيا في القرن الخامس الميلادي بالقرب من هذه الينابيع الساخنة. تاريخياً، كانت تبليسي موطنًا لأناس من خلفيات ثقافية ووثنية ودينية مختلفة، ونقطة نزاع بين القوى العالمية بسبب موقعها في تقاطع أوروبا وآسيا، وقربها من طرق التجارة بين الشرق والغرب. تعتبر هذه المدينة من أهم المعالم السياحية في جورجيا، مثل كنائس ساميبا ودزفيلي، وساحة الحرية الكلاسيكية، وشارع رستافلي المزدوج الأشجار، وقلعة ناريكالا، ومسرح مارينسكي المستعار، والمتحف الوطني الجورجي.

يحظى إقليم تبليسي بمناخ مداري رطب بتأثير قاري كبير. تتواجد الأمطار الغزيرة في المدينة طوال العام ويتأثر المناخ عمومًا بالرياح الجافة القادمة من آسيا الوسطى / سيبيريا والمحيطات (الأطلسي / البحر الأسود) من الغرب. يبلغ المعدل السنوي لدرجة الحرارة في تبليسي 13.3 درجة مئوية، ويعتبر يناير واحدًا من أبرد الشهور بتدني درجات الحرارة إلى 2.3 درجة مئوية، بينما يعتبر يوليو هو أكثر الشهور حرارة مع وصول درجات الحرارة إلى °24.9.

باتومي هي عاصمة مقاطعة أجاريا التي تتمتع بالحكم الذاتي، وتقع في الجنوب الغربي من جورجيا. تبلغ عدد السكان في هذه المدينة نحو 180 ألف نسمة، وتضم ميناءً بحريًا ومركزًا على المحيط الشمالي.

تشكل باتومي نقطة جذب للسياح، بفضل طبيعتها الجبلية الخلّابة ووجهتها الساحلية المذهلة، بالإضافة إلى وجود العديد من المعالم الطبيعية والأثرية. وبسبب هذه الميزات الرائعة، عُرفت باتومي بأنها عاصمة جورجيا الثانية بعد تبليسي. لذا، لا داعي للشك في أن هذه المدينة ستكون وجهتكم السياحية المُقبلة.

من أهم المعالم السياحية في مدينة باتومي:

– برج الحروف الأبجدية الجورجية الذي يشكل رمزاً تاريخياً لمدينة باتومي.
– الحوض المائي المسمى بدولفيناريوم باتومي الذي يحتضن مركزاً لعروض الدلافين في مركز المدينة.
– الحديقة النباتية في باتومي التي تضم أنواعاً من النباتات التي تم إحضارها من مختلف الأماكن حول العالم.
– تلفريك باتومي الممتد على مساحة 2 كم تقريباً، والذي يقدم للزائرين فرصة التمتع بالمناظر البحرية والجبلية للمدينة.
– حديقة 6 مايو التي تعد المكان المناسب للرحلات العائلية، وتحوي باقة متنوعة من الزهور والورود والأشجار المتنوعة، وطائفة من المعالم الطبيعية الساحرة من بحيرة ومساحات خضراء.
– ساحة أوروبا التي تنتشر في جنباتها مجموعة من المناطق الأثرية، والأماكن التاريخية المتنوعة.

تتواجد مدينة بورجومي، التي يتوافد عليها السياح بكثرة، في منتصف جورجيا، وعلى بُعْد 160 كيلومترًا من العاصمة تبليسي، ويصل عدد سكانها إلى 10546 نسمة.

تُصنف هذه المدينة بأنّها واحدة من أهم المدن السياحية التي توفّر لزائريها الفرصة للاسترخاء والتنزّه في محيط طبيعي جبليّ يرتفع إلى 800 متر، بالإضافة إلى توفير المياه الصحيّة. كما يمنح الجو الجبليّ المنعش الذي تتميّز به هذه المدينة مناظر رائعة للسيّاح والسكّان على السواء.

من أهم الأماكن السياحية في مدينة بورجومي السياحية:
– متنزه بورجومي سنترال الرائع.
– قصر رومانوف بورجومي جورجيا الذي يعود تاريخ بنائه إلى القرن التاسع عشر في فترة حكم القيصر الروسي نيكولا الثاني آخر القياصرة الروس.
– تلفريك بورجومي الذي يؤمن للزوار واحدة من أجمل الإطلالات التي يمكنهم مشاهدتها في المدينة.
– حديقة خاراجالي بورجومي الوطنية التي تعد من أشهر الحدائق الوطنية في جورجيا. – منتزه المياه المعدنية الذي يشكل مصدر الدخل الرئيسي لسكان مدينة بورجومي.

كوتايسي هي ثاني أكبر مدينة في جورجيا وعاصمة الغرب الإيميريتي. تقع على بعد 220 كم إلى الغرب من تبيليسي. نحن واثقون من أنها مدينة رائعة تستحق الزيارة.

تستطيع الوصول إلى مدينة كوتايسي بكل ثقة عبر مطار ديفيد بيلدر كوتايسي الدولي، الذي يبعد حوالي 14 كم فقط عن وسط المدينة. تحتوي مدينة كوتايسي على العديد من الأماكن السياحية المتنوعة التي تجذب الزوار المحليين والأجانب على حدٍ سواء، مثل:

– كنيسة باجراتي الذي يعود بناؤها إلى القرن الحادي عشر يشكل واحداً من أهم رموز السياحة في المدينة.
– مطعم زيدازاني الذي يشتهر بتقديم الأكل الجورجي الأصيل للسياح.
– الحي التاريخي وشوارع كوتايسي الأنيقة ومنشآتها المعمارية الراقية، وبيوتها ذات الطابع السياحي.
– المتحف التاريخي الذي يضم أكثر من 200 ألف قطعة أثرية، تعود بتاريخها إلى القرن السابع قبل الميلاد.
– محمية ستابليا التي تم إنشاؤها عام 1935 م بهدف حماية الكهوف الخمسة الخاصة فيها، والاحتفاظ بآثار أقدام الديناصورات التي قد تم اكتشافها في هذه المنطقة.
– كهف بروميثيوس الذي يعد من أكبر الكهوف حول العالم، ومجموعة متميزة ومختلفة من الصواعد والهوابط والشلالات المتحجرة والبحيرات.
– وادي أوكاتسي الذي يحوي الكثير من الشلالات الممتدة على طول الوادي.
– دير جيلاتي الذي يتضمن كنيسة العذراء مريم، وكنائس القديس جورج والقديس نيكولاس.
– الحديقة النباتية التي تعد ثاني أكبر حديقة نباتية في جورجيا، وأشهر الحدائق النباتية في أوروبا، وهي تشتمل على أكثر من 700 نوع مختلف من النباتات الخضراء والأشجار والورود الملونة والعطرة التي تعكس النمط النباتي الطبيعي لمدينة كوتايسي.

إحدى أشهر حمامات الكبريت في جورجيا هي حمامات تبليسي الكبريتية المعروفة باسم حمامات أباناتوبني، والتي تقع في إحدى الأحياء التاريخية والقديمة في العاصمة، وبالتحديد في الجهة الشرقية من نهر كورا.

وتُعَد حمامات أباناتوبني منبْعاً للعيون الكبريتية الساخنة والناشطة لأكثر من 700 عام، وهي الحمامات الأشهر في منطقة القوقاز بشكلٍ عام.

وتشكّل حمامات تبليسي الكبريتية وجهةً للسيّاح من كلّ أنحاء العالم، بفضل مياهها الساخنة الكبريتية التي تتميّز بخصائصها العلاجية. كما يُستخدم هذا المكان لغرض الشفاء من العديد من أمراض العظام والإستمتاع بتجربة حمام ساخنة في الوقت نفسه.

ومن أشهر الحمامات في جورجيا ما يلي:

– حمامات بخمارو.           – حمام باثهوس.

– حمام رويال باث هاوس. – منتجع سامتريديا.

– منتجع تسكالتوبو.         – حمامات تورجفا.

– منتجع سولوري سبا.     – منتجع تسايشي.

– حمامات أوربلياني الذي تتكون الأرضية فيه من البلاط الفيروزي والأزرق والفسيفساء.

دير فارديزيا، الذي يمزج بشكل جميل بين المعالم الطبيعية والمواقع التاريخية البارزة، هو واحد من أهم وجهات السياحة في تبليسي. يحتل الدير موقعًا مميزًا في قلب جبل أورجيلي، مما يجذب الزوار طوال العام. تم بناؤه بناءً على طلب الملكة تمار، ويعتبر دير فارديزيا واحدًا من أهم معالم الجذب السياحية في جورجيا. تم إنشاؤه كمكان خاص للعبادة للمسيحيين، بعيدًا عن الغزو المغولي والعنف خلال القرن الثاني عشر. بفضل 13 طابقًا وحوالي 6،000 غرفة، أصبح ملجأً آمنًا للشعب المسيحي الجورجي.

مرحبا! تعرفون تمثال الحب الأبدي في جورجيا، اللي صممته الفنانة تمارا كفيستادز؟ التمثال يحكي رواية رومانسية حدثت في عام 1918. في كل عشر دقائق، تحرك الأرقام على التمثال لتشكل شكل رجل وامرأة عاطفي وجذاب. التمثال مصنوع من الأسلاك الفولاذية على شكل حلقات مفتوحة، ويبلغ طوله حوالي ثمانية أمتار. تصدقوا، التمثال عبارة عن رسالة حب بين شخصين من خلفيات مختلفة – الأميرة نينو الجورجية وعلي الأذربيجاني. القصة حزينة قليلا، لكن حكاية التمثال رائعة وتستحق الاكتشاف.

تمتاز دولة جورجيا بموقع جغرافي مميز في منطقة القوقاز، التي تشكل نقطة الالتقاء بين الجزء الغربي من القارة الأوروبية مع الجزء الشمالي الشرقي من القارة الآسيوية، يجاورها من الغرب البحر الأسود، وتلقي من الشمال مع روسيا وأذربيجان، وتحيط بها من الجنوب كل من تركيا وأرمينيا. 

تعد مدينة تبليسي الذي يضم أكبر عدد من السكان عاصمة للدولة الجورجية، حيث يبلغ عدد سكانها 1,066,100 نسمة تقريباً، وتلفظ باللغة الإنكليزية Tbilisi، وهي تصنف من أكبر المدن الجورجية، وتتركز فيها معظم مؤسسات الدولة.

تغطي جورجيا مساحة 69.700 كم2.

يبلغ عدد السكان في دولة جورجيا ما يقارب 4,385,000 نسمة، حيث يشكل الجورجيون النسبة الكبرى من عدد السكان في البلاد، وتتوزع على الشكل التالي:
– الجورجيون 83.8٪.
– الأذريون 6.5٪.
– الأرمن 5.7 ٪.
– الروس 1.5 ٪.
كما توجد العديد من المجموعات الصغيرة في البلاد.

جورجيا كانت موطنًا للعديد من الجماعات والقبائل العرقية المختلفة لآلاف السنين، بما في ذلك الأذربيجانيين والأبخاز والآشوريون والتشيتشن والصينيون واليهود الجورجيون واليونانيون والخفسوريون والكرد والتتار والأتراك والأوكرانيون. وبسبب ذلك، تفتخر جورجيا بتنوع لغوي كبير. بينما الجورجية واللذ والمينغريلية والسفان تنتمي إلى عائلة اللغات الجنوب القوقازية ويتحدثها السكان في جورجيا، فإن اللغات الرسمية للبلاد هي الجورجية والأبخازية، ويتحدثهما 71٪ من السكان. يتحدث 11٪ آخرين المينغريلية والسفان، وال 7٪ يتحدث الأرمنية، و 6٪ يتحدثون الأذربيجانية، و 5٪ يتحدثون لغات أخرى.

تتعلق مواسم السياحة في جورجيا بالمناخ والطقس الذي يتمتع به هذا البلد، حيث تعد شهور ديسمبر/كانون الأول ويناير/كانون الثاني وفبراير/شباط هي الفترات التي تتسم بالبرودة في جورجيا، في حين أن شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب تتميز الأجواء فيهما بالدفء. لذا يُفَضَّلُ من السيَّاح زْيِارَةُ جورْجيا في الفَتْرَاتِ التي يكونُ فيها الجَوُّ دافِئًا، حَتَّى يَتَيَسَّرَ لَهُمُ النَزهَةُ في أماكنِ الجذبِ السِّيَاحِيَّةِ المُخْتَلِفةِ.

جورجيا من أهم الأماكن المناسبة لعشاق الطبيعة حول العالم، والمفضلة بالنسبة لمحبي الفن والثقافة الأوروبية من السياح، لذا يرى خبراء القطاع السياحي أن تكاليف السياحة في جورجيا تعد معقولة بالنظر إلى غيرها من الدول الأوروبية، وبالدخول إلى التفاصيل نجد أنه يتوجب على السائح أن يضع في حسبانه التكاليف المتعلقة بما يلي:

– تكاليف تأشيرة الدخول إلى جورجيا.
– تكاليف تذكرة الطائرة. تكاليف أجرة الفندق.
– تكاليف المواصلات والمأكولات والمشروبات وغير ذلك من التكاليف المترتبة على الاحتياجات الشخصية.

يعتبر نظام الأمن في جورجيا من الأنظمة الأكثر تطوراً وفعاليةً، حيث يعتمد بالدرجة الأولى على حماية السكان والسياح على حدٍ سواء، حيث يقوم رجال الأمن والشرطة بدوريات مستمرة لحراسة الأماكن العامة على مدار اليوم والليل، وهذا يجعل السائحين يشعرون بمستوى عالٍ من الأمان والراحة أثناء زيارتهم لجورجيا خلال مواسم السياحة.

عروض وبرامج سياحيةحجز سيارة مع سائقتواصل مع مستشترينا