تبليسي جورجيا : أكثر من 10 أماكن وأنشطة روعة

  • الرئيسية
  • تبليسي جورجيا : أكثر من 10 أماكن وأنشطة روعة

مقالات مهمة

خريطة جورجيا

خريطة جورجيا السياحية بالعربي 2024

دولة جورجيا

دليلك حول دولة جورجيا بالصور

السفر الى جورجيا

دليلك الشامل لزيارة Georgia في 2024

عروض جورجيا

اكثر من 14 برنامج سياحي لزيارة دولة  Georgia

نيو ستب جورجيا للسياحة والسفر

سافر إلى جورجيا مع شركة نيوستب  افضل شركة رحلات سياحية فى جورجيا بخبرة أكثر من 10 سنوات.

برامج سياحية متنوعة اكثر من 14 برنامج سياحي ترفيهي لزيارة دولة جورجيا بسائق خاص وسيارة مريحة.

الأن يمكنك تصميم رحلتك بنفسك تواصل معنا عبرالرقم الموحد على الموقع وسيتم الرد عليك فوراً.

تبليسي جورجيا

للإجابة على سؤال أين تقع تبليسي على الخريطة يمكنني الإجابة عليك بأن تبليسي هى أحد أهم مدن جورجيا والعاصمة الرئيسية للبلد.

علي الرغم من ان تبليسي تمتلك عدد لا محدود من الاماكن التي تجمع بين التسلية والترفية والثقافة والتاريخ فقد جمعنا لك مجموعة من الأماكن السياحية يمكنك من خلالهم ان تري الطبيعة والتاريخ يتعانقان ولذلك عليك زيارتهم اثناء فترة إقامتك فى Georgia.

فى هذه المقالة سوف نتحدث عن أكثر وأهم 10 أماكن يجب عليك زيارتهم عند وصولك إلى تبليسي جورجيا، تعرف عليهم معي بالصور.

تبليسي أو عاصمة الاستجمام في جورجيا

تمثال الملك فاختانغ الأول
تمثال الملك فاختانغ الأول

أول من سيستقبلك في العاصمة هو التمثال الضخم للملك “فاختانغ الأول جورجاسالي” الذي يقف في ساحة الأوروبا بتبليسي، حيث يعتبر رمزًا للقوة والفخر الجورجي، ويجذب الزوار بتصميمه الفريد وقصته التاريخية المثيرة

حيث يُحكي أن في القرن الخامس خرج الملك في رحلة صيد وفوجئ ان الصقر قد وقع بالقرب من منطقة ينابيع حارة والصقر خاصتة سقط ومات قرب منطقة ينابيع حارة أندهش الملك من المياه الكبريتية الحارة فقرر نقل منزله لهذا المكان وبني العاصمة وأسماها Tbilisi‬‬ و Tbili في اللغة الجورجية تعني الدفء والحرارة.

عاصمة جورجيا تأسست منذ 1600 سنة تقريبًا، تقع علي ضفاف نهر كورا وهي أكبر المدن الجورجية من حيث الكثافة السكانية فتعدادهم يصل لمليون و500 نسمة.

تبليسي هي مدينة سهل التنقل فيها حيث أن الأماكن قريبة من بعض ومن أمتع هذه الأماكن:

حديقة رايك Rike Park

حديقة رايك
حديقة رايك

حيث تقع بين تبليسي القديمة والجديدة وتضم جسر السلام الذي يُعد أشهر معلم في المدينة وبالحديقة منحوتات أثرية وبها عدة أنشطة مختلفة تجعل لا مفر من السعادة والمرح مثل مسارات لركوب الدراجات والمنطاد والتلفريك.

حيث يمكنك من خلال الحجز في احد فنادق جورجيا ان تري المدينة من أعلي تجمع جميع الإطلالات المذهلة وبالطبع يوجد مطاعم ومقاهي لتجربة ألذ الأطباق الجورجية المحلية والعالمية ومنطقة مخصصة للأطفال حيث اللعب والمرح لجميع الأعمار.

وبذكر جسر السلام دعونا نأخذ نبذة عنه :

جسر السلام

جسر السلام
افضل الأماكن في جورجيا: جسر السلام

جسر السلام، المعروف أيضًا بالجسر الزجاجي، يعد من أبرز المعالم في Tbilisi‬‬ ، حيث يتجاوز نهر كورا ويربط بين الأحياء التقليدية والحديثة في المدينة، محافظًا على توازن التراث والحداثة.

يتألق الجسر بقوسه المدهش المصنوع من الزجاج والفولاذ، يرمز إلى السلام والتقدم. تتجلى جمالياته في أضواء الليالي الجورجية، ويسهل على الزوار استكشاف جمال المدينة بسهولة أثناء تجولهم على الجسر.

قصر الملكة دراجان

قصر الملكة دراجان
قصر الملكة دراجان

قصر الملكة دراجان حيث الإطلالة الجميلة من شرفة القصر علي الحديقة والكنيسة التي بنُيت بالقصر كصومعة للصلاة. حيث يعد هوالقصر الأضخم الذي بُني لزوجة الملك هرقل الثاني.

حيث تزوجت دراجان من هرقل في عام 1750 واستمر زواجهما لمدة 48 عامًا حتى وفاته في عام 1798. يتميز القصر بالطراز المعماري الجورجي، ولكن الزوار سيجدون أيضًا بعض التفاصيل العربية الرائعة فيه.

قلعة وبحيرة انانوري

قلعة انانوري
قلعة انانوري
بحيرة انانوري تبليسي

قلعة أنانوري في جورجيا، واحدة من أهم المعالم التاريخية والسياحية، تقع في منطقة كازبيغي بالقرب من تبليسي.

تتميز بموقع استراتيجي على تلال مرتفعة توفر رؤية واسعة على المناطق المحيطة. تعود تاريخها إلى القرون الوسطى، وتشتهر بمعمارها القوي والجميل.

وتوفر تجربة مثيرة للزوار من خلال استكشاف أروقتها وساحاتها والمعارض التي تحكي قصة تاريخها وتاريخ جورجيا. تعتبر وجهة سياحية رائعة لمحبي الثقافة والتاريخ.

يمكن تجربة أنشطة في غاية المتعة مثل ركوب المراكب والتجديف، والمكان آمن وسط الجبال الخضراء والشواطئ ليتمكنوا الأطفال من اللعب والمرح وسط عائلاتهم.

ولا تنسي أن تمر علي “بحيرة انانوري” التي تتوسط الجبال الخضراء والمناظر الخلابة حيث المحلات الشهيرة لشراء التذكارات واللبس القوقازي المميز.

جسر الحب أو جسر العشاق

جسر الحب
جسر الحب

حيث اشتهر هذا الجسر باسطورة جعلت كل العشاق والمتزوجين يكتبون اسماءهم علي قفل ثم يعلقونه علي هذا الجسر ليدوم حبهم إلي الأبد، والمكان ملئ بالأنشطة الترفيهية والفاعليات المسلية للكبار والأطفال فلا تنسي أن تأخذ صور تذكارية لتوثق لحظاتك الممتعة.

كنيسة الثالوث المقدس ودير جفاري:

كاتدرائية الثالوث المقدس
افضل الأماكن في جورجيا: كاتدرائية الثالوث المقدس

تُعتبر الكاتدرائية واحدة من أبرز المعالم الدينية والسياحية في البلاد حيث انها أكبر ثالث كنيسة بالعالم. تم بناء الكاتدرائية في القرن الـ 21 وافتتحت في عام 2004، كجزء من المجمع الديني والثقافي “تبليسي الجديدة”.

صُممت الكاتدرائية على طراز الكنائس الأرثوذكسية الشرقية التقليدية، وتتميز بقبتها المذهلة وأبراجها الأربعة الشاهقة.

دير جفاري هو دير جورجي أرثوذكسي يعود للقرن السادس، يقع بالقرب من متسخيتا في شرق جورجيا، ويشترك مع الهياكل التاريخية الأخرى في المنطقة.

تم إدراجه كموقع للتراث العالمي من قبل اليونسكو، ويعتبر جفاري حالة نادرة للكنيسة الجورجية المبكرة التي بقيت دون تغيير تقريبًا منذ العصور الوسطى.

دير جفاري تبليسي
دير جفاري تبليسي

تم بناء الدير علي قمة الجبل حيث كانوا الجورجرين يقوموا ببناء الكنائس علي قمم الجبال لإعتقادهم ان هذا سجعل وصول الأعداء لهم وقت الحروب أمر صعب.

مسجد الجمعة:

مسجد الجمعة تبليسي
مسجد الجمعة تبليسي

بالرغم ان الديانة الغالبة لسكان شعب جورجيا هي الديانة المسيحية ولكن هناك تواجد بالطبع للديانة الإسلامية واليهودية أيضًا، ومن أشهر المعالم الإسلامية في جورجيا هو “مسجد الجمعة” أو كما يطلق عليه مسجد تبليسي

يقع في المدينة القديمة بجورجيا، بالقرب من نهر كورا. تم بناء المسجد بين عامي 1723 و1735 م على أساسات مسجد سابق وفقًا لبعض المؤرخين، وقد هُدم في القرن الثامن عشر وأُعيد بناؤه بين عامي 1846 و1851.

يعتبر المسجد الوحيد في العاصمة جورجيا، ويتمتع بطراز معماري إسلامي فريد، ويقع في منطقة مرتفعة وسط العاصمة بالقرب من شلال Tbilisi‬‬ .

ميدان بازار:

ميدان بازار تبليسي
ميدان بازار تبليسي

ميدان بازار هو المكان الذي يمكن للزوار العثور فيه على جميع الهدايا التذكارية والصناعات اليدوية التي تعبر عن الثقافة الجورجية ويقع المكان تحت الأرض، تحت المركز السياحي في تبليسي.

يضم الميدان مجموعة متنوعة من المعروضات التي اشتهر بصناعتها الشعب الجورجي بما في ذلك النبيذ والعسل والجوارب المصنوعة يدويًا والبطاقات البريدية والمربى والصلصات والتوابل الجورجية والشاي المحلي والخبز غيرها. يتميز الميدان أيضًا بالمناظر الرائعة وبالأسعار المتوسطة المناسبة لجميع فئات الزوار.

تمثال أم الجورجيين:

تتجلى أهمية المرأة في الحياة اليومية والتاريخية، حيث تُعتبر الأم رمزًا للرعاية والحماية والقوة.

تجسد التماثيل التي تخلد شخصيات نسائية في التراث الثقافي والاجتماعي والسياسي للشعوب هذه القيم بوضوح.

أحد هذه التماثيل هو “أم الجورجيين”، المعروفة أيضًا باسم “كارتفليس دادا”، والتي يُعتبرها الناس رمزًا لمدينة Tbilisi‬‬ في جورجيا.

تم إنشاؤها عام 1958 للاحتفال بذكرى تأسيس المدينة منذ 1500 عام، وقد صممت بواسطة النحات الجورجي الموهوب إلجوجا أماشوكيلي.

أم الجورجيين جورجيا
أم الجورجيين جورجيا

يتمتع التمثال بارتفاع عشرين مترًا، ويصوّر امرأة ترتدي الزي الوطني الجورجي، وتحمل في يدها اليسرى وعاءً يرمز للسلام، وفي يدها اليمنى سيفًا يعبر عن استعدادها للدفاع عن وطنها.

يُعتبر هذا النصب ليس فقط معلمًا سياحيًا بارزًا في Tbilisi‬‬ ، بل يجسد أيضًا الروح الوطنية والحماية التي تتحلى بها المرأة الجورجية.

ولا تنسي أن تمر علي “الجسر الجاف” حيث يوجد بزار يجمع كل الأنتيكات والأسلحة القديمة التي تعود إلي الحرب العالمية الثانية أو تعود لرجال الإتحاد السوفيتي أثناء تواجدهم بجورجيا.

أشهر وأرقي فنادق تبليسي

اغمر نفسك في جو من السحر والأناقة واستمتع بأجواء فاخرة ولحظات استثنائية فى فنادق تبليسي الواسعة، حيث تمزج تجربة الرفاهية بالأصالة بأبهى صورها في قلب عاصمة جورجيا من خلال فنادق مثل:

  • فندق جولد تبليسي
  • فندق راديوس تبليسي
  • فندق استوريا تبليسي
  • فندق هولينج تبليسي
  • فندق مرجان بلازا تبليسي
  • فندق ويندهام جراند تبليسي
  • فندق ذا بيلتيمور تبليسي

الطقس في تبليسي

هناك ميزة لـ درجة الحرارة في تبليسي توفر لك أنشطة يمكنك الاستمتاع بها في جميع الأحوال الجوية سواء في الصيف أو الشتاء أو مابينهم، والطقس معتدل في الفصلين لن يمنعك من اسكتشاف المدينة والاستمتاع برحلتك.

تذكر أن شركة نيو ستب توفر لك أفضل عروض جورجيا لزيارة هذا البلد الرائع يمكنك التعرف علي الخطط المتاحة الأن.

الخلاصة

تتنوع الأماكن السياحية في تبليسي جورجيا بشكل مذهل، حيث تجمع بين الطبيعة الخلابة والتاريخ العريق والثقافة الغنية.

تتضمن هذه القائمة معالم مميزة يمكن من خلال زيارتهم التمتع سواء كنت تبحث عن مغامرة في الطبيعة أو استكشاف للتاريخ والثقافة ولا تنسي تجربة أنشطة ممتعة مثل التلفريك، المنطاد، ركوب الخيل، التجديف.

أو حتي تجربة أشهي المأكولات والحلوي التي اشتهرت بها تبيليسي جورجيا مثل هذه الصورة التي تظهر “السنيكرز الجورجي” المصنوع من عصير العنب والطحين.

فإن جورجيا تضمن لك تجربة لا تُنسى تمتزج فيها الإثارة والثقافة والاستمتاع بالمناظر الخلابة والأنشطة الممتعة لتتمكن من صنع ذكريات سعيدة لا تُنسي.

هل تبليسي آمنه؟

بالفعل، تبليسي هي وجهة آمنة للغاية للمسافرين، ويرجع هذا لتواجد كبير لرجال الشرطة وقوات الأمن في الأماكن العامة، مما يعطي شعورًا بالراحة والأمان.

هل الأكل حلال في تبليسي؟

بالطبع يوجد عدة مطاعم منها التركية والعربية التي تُلبي طلب من يبحث عن الطعام الحلال فقط.

ما هي اللغة الرسمية في جورجيا؟

اللغة الجورجية، ولكن لأن جورجيا دولة سياحية فهناك العديد من اللغات مثل الإنجليزية والروسية، بالإضافة أن سكان البلد وأصحاب المحلات يتعاملون بإستمرار مع الزوار فسهولة التعامل ستجدها طوال رحلتك.

اشترك بالقائمة البريدية


مقالات اخرى